منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى صوت السرو الحر
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)

مرحبا يا زائر فى منتدى صوت السرو الحر
 
الرئيسيةالتسجيلبوابة السرو الاس .و .جدخول
***أبناء السرو الأوفياء الأحرار : إيماناً منا بدورنا الإيجابى نحو الإرتقاء بسرونا الغالية ودافعاً منا نحو الواجب الوطنى نحو بلدنا المحبوب يسرنا نحن شباب السرو الأبرار أن نتكاتف جميعاً من أجل خلق جو من النظافة والجمال على مدينتنا السرو فهذه دعوتنا لكل شباب السرو مد يد العون والمساهمة معنا فى ( مشروع الخدمة العامة **** لجعل السرو أكثر نظافه ) ... ساهم معنا **بلافته جميلة *** بالمشاركة الفعلية *** بالتوعية** من حقك عليكى يا بلدى ...إنى أساهم وأشارك وأكون إيجابى مع أمنياتنا لكم بحياة جديدة مليئة بالخير........ ( كما نود أن ننوه حضراتكم أننا فى إطار تطوير هائل وشامل بمنتدى صوت السرو الحر ليتواءم مع الفترة المقبلة )   ***
شاطر | 
 

 دورات فى فن الخياطه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:21 am

الخياطة والتفصيل



مدخل إلى عالم الخياطة




القماش والنسيج





تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى الياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل : القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل ) ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل : الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون

الأسماء التجارية للأقمشة :
توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة

المجموعة الأولى : قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت ) جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق






المجموعة الثانية : ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان






المجموعة الثالثة : صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة


_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:29 am














ماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، وهي من أهم الأدوات المستعملة في الحياكة ، ومنها ما يدوار باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تعمل غرزة النباتة العادية


الأجزاء الرئيسة في ا لماكينة :





الجزء العلوي :
1-العجلة : الى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة
2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة
3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم

القاعدة : وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة

عجلة اليد : وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام القدم

الضاغطة : هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه .
يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل

المغذي ( أسنان الماكينة ) : هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة المكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته



حافظة الادوات











_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:41 am

اصول الخياطة




ادوات الخياطة
-------------
- تحفظ ادوات الخياطة الاساسية في مكان واحد وفي متناول يدك ولكن بعيدا عن متناول الاطفال .
-ويجب تجهيز علبة صغيرة للادوات الصغيرة لكي لا تضيع طبعا ترتيب الادوات يسهل استخدامها عند الحاجة .
-بالطبع يجب وجود ماكينة ومنها عدة انواع ولكن اي نوع ممكن ان يفي بالغرض .




لوازم الخياطة
------------
الابر
-----
يجب ان تكون ابر الخياطة ملساء حتى تغرز بالقماش بسهولة عند الخياطة ومنها عدة انواع ابر الماكينة و ابر الخاصة بالخياطة اليدوية و ابر لشك الخرز وابر التطريز وكل منها تتميز بميزة عملها


الابر المتوسطة:
وهي الابر المستعملة في كل انواع القماش وهي متوسطة الطول مستديرة الثقب .

الابر الصغيرة:
وتستعمل للخياطة بقطب صغيرة.

الابر الرفيعة:
وهي رفيعة ملساء تستخدم لشك الخرز على انواعه.

ابر التطريز:
يكون طولها بطول ابر الخياطة العادية ولكن ثقبها اطول .

الابر المقوسة:
وتستعمل للتنجيد.

المئبر اي المسلة :
ويكون ذا راس مسطح ويستعمل لخياطة الجلد.

* من الافضل الاحتفاظ بمجموعة منوعة من الابر لاستعمالها وقت الحاجة.









الدبابيس:
---------
انواعها كثيرة :أما ما يتعلق منها بالخياطة فهي:

الدبابيس العادية :
من الافضل استعمال دبابيس من الفولاذ الدقيق كي لا تترك اثرا للثقوب على القماش.


الدبابيس الزدوجة:
اي دبوس الشنكل -دبوس شكلة-دبوس افرنجي وتستخدم لتمرير المطاط (المغيط)في الردات والحشايا.






الجاذب المغناطيسي
--------------------
وهو من الادوات الضرورية لالتقاط الابر والدبابيس
لكي لا تتناثر الدبابيس على الارض.





المدبسة
-------
هي على شكل وسادة صغيرة محشوة او بنشارة الخشب الناعم تغرز بها الدبابيس





المانكان(الموديل)
----------------
وهو من الادوات الاختيارية للخياطة لكنه مفيد جدا لانه يسهل عملية تركيب الاكمام والبطانة وتركيز الثوب.





ادوات العلام:
-----------
الطبشور:وهو عبارة عن صفائح صغيرة من الطبشور المتعدد الالوان .
عجلة العلام:وتستعمل لنقل العلام من التصميم الى القماش بواسطة ورق الكاربون.
ورق الكاربون:ويستعمل لنسخ التصميم على القماش ويوجد في الوان متعددة منها : اللون الابيض-والاسود-والاصفر-والكحلي.






المقص
------
يجب ان يكون من النوع الجيد .وللمقصات اشكال متعددة منها المقص المشرشر ويستخدم لتفصيل القماش الذي ينسل بسرعة








الكشتبان (واقي الاصبع)
---------------------
استعماله اختياري ولكنه مريح لانه يحمي الاصبع ويساعد على دفع الابرة في القماش.




معدات الكيّ:
----------
طاولة الكي
يجب ان تكون متينة ومن الافضل اختيارها مسننة من الداخل للتحكم في ارتفاعها وانخفاضها.

المكواة
يجب ان تكون من النوع الجيد ويفضل ان يكون لها بخاخ ماء.

لوح الكيّ
وهو عادة مصنوع من الخشب واستعماله ضروري لكيّ القطع الضيقة كالاكمام وسيقان السروال.

الوسادة البيضاوية
-وهي وسادة مسطحة الشكل ومكسوة بالقماش واللباد ووتستخدم لكيّ تقوي الكم وفتح الياقة وبقية الانحرافات.






ادوات القياس:
------------
1.مساطر لضبط طول الثوب:
أ-مسطرة مرقمة بالسنتم لقياس الثوب وضبط طوله وهي عملية جدا اذ تحمل خزانا صغيرا للبودرة متصلا بمنفاخ صغير لضخ البودرة على الثوب المطلوب علامه.
ب-مسطرة مرقمه بالسنتم لقياس الثوب وضبط طوله ايضا وطريقة استعمالها كما يلي :-
توضع المسطرة على الارض عموديا بحيث يلامس الطرف الاول منها الارض ويلامس الطرف الثاني منها التنورة (ذيل الثوب) المراد علامها ثم يعلم الطول المطلوب بدبوس حول ذيل الثوب او التنورة.
عند استعمال هذه المسطرة يجب الاستعانه بشخص لمساعدتك.

2.مساطر اخرى :
أ-مسطرة من البلاستك الشفاف:
-تستعمل لقياس عرض العروة او عرض الشريط او عرض الثنيات ولتحديد مكان الدرز على الثوب.
ب-مسطرة زاوية قائمة:
-تستعمل لتقويم الزوايا عند التفصيل او الخياطة.
ج-مسطرة الانحناء الفرنسي:
وهي مصنوعة من البلاستك الشفاف ولها عدة انحرافات .
-تستعمل لتقوير الابط او انحراف الورك او اية انحرافات اخرى في الثب .
د-المت الشريطي المشمع القابل للانثناء واتخاذ مختلف الاوضاع (المازورة)
-طوله 150 سم وهو مرقم بالسم من جهة وبلانش من الجهة الاخرى.










الازرار:
-----------
-من الافضل الاحتفاظ بتشكيلة متنوعة من الازرار.
-يقتضي خياطة الازرار بخيط متين وبلون مناسب للون القماش والزر .
يعلم مكان وضع الزر بغرز دبوس عبر العروة الى الرّدة المقابلة حيث سيثبت الزر.
-تعمل قطبتان خلف العلام ثم يسحب الدبوس حيث تمرر الابرة داخل ثقوب الزر نزولا ومرورا بالقماش عدة مرات.
بعد تثبيت الزر يلف الخيط حول ساق الزر ويثبت الخيط على قفا القماش




الكبش:
-------
يحتفظ بتشكيلة من الكبش المتعددة الالوان والاحجام.

يوجد كبش ابزيم خاصة بالاحزمة وبحزام التنورة او السروال وهي ذات بكلة منبسطة وتمتاز بمتانتها وهي مؤلفة من القوس المعدني والبكلة التي يعلق بها القوس .

الكبشة الرقيقة الصغيرة تستخدم في القماش الرقيق.








الكبسون:
--------
يحتفظ بتشكيلة من الكبسون المتعدد الاحجام والانواع:
-الكبسون المصنوع من البلاستك الشفاف يستخدم للقماش الرقيق او الشفاف .
-الكبسون المعدني يمتاز بمتانته ولونه عادة اما اسود او ابيض.
يستخدم الكبسون لاءقفال جميع الاثواب.
ملاحظة:
يوجد انواع من الكبسون لا يثبت بالخيط والابرة بل يطرق او يكبس بمكبس .
المكبس هي الة صغيرة خاصة لكبس الكبسون وتثبيته على القماش.








السحاب (السوستة)
------------------
-توجد سحابات تناسب كل انواع الاقمشة منه ما هو مصنوع من البلاستك ومنه المصنوع من المعدن ومنه الخاص بالسروال ومنه القابل للفصل
وهو الخاص بالسترات .
- المفضل توفر مجموعة من السحابات المتنوعة الطول واللون .




تحياتي

_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:46 am

مبادىء الخياطة
------------------------




[size=16]الدرز المتقن بماكينة الخياطة:
----------------------------
لإتقان الدرز تتبع القواعد التالية:
--------------------------------
- قبل البدء بالدرز تنظف الماكينة دوريًّا من الغبار ومن الوبر والخيوط والفضلات التي تتجمع عند الخياطة .
- يجب التأكد من حسن تمرير الخيط وعدم ارتكاب أي خطأ بمدّه خلف أسطوانات شد الخيط .
- يجب التأكد من حسن لف الخيط على المكوك وكذلك من وضعه في مكانه الصحيح داخل قالبه .
- يجب التحقق من وضع الإبرة الصحيح واتجاهها الصحيح .
- يجب تعديل قطبة الماكينة بحسب الدرزة المطلوبة لنوع القماش وذلك بضبط طول القطبة .
- يتطلب القماش المشمع أو البلاستيك أو القماش السميك قطبة طويلة لأن القطبة القصيرة تشق هذا القماش .
- تستعمل القطبة القصيرة للقماش الرقيق .
- ليكن خط الدرز موازياً لحياكة النسيج وهذا يساعد على عدم تمدد القماش وعدم تقطّع الخيط أثناء الدرز .
- يجب التنبه الى أن اتجاه الدرز باتجاه الحياكة أمر أساسي بالنسبة للقماش المحاك ( جورسيه ) .
- عند البدء بالدرز يجب أن يمسك بخيطيْ الدرز ( خيط المكوك وخيط الإبرة ) باليد اليسرى ويبعدا قليلاً خلف الإبرة .
- تغرز الإبرة في القماش المحاك ( الجرسيه ) قبل إنزال الدعسة .
- يُمسك بهذين الخيطين عند المباشرة بالدرزة لسحب القماش المدروز معهما .
- عند البدء بالدرز يوضع القماش تحت قاعدة المكبس ومعظمه الى اليسار أما عندما تدرز الزنانير ( الأحزمة ) والحواشي الخارجية يوضع معظم القماش على يمين قاعدة المكبس .
- ترتب أجزاء الثوب كي تدرز باتجاه نسيج القماش وهذا يحفظ النسيج من التمدد .
- وعلى العموم يُبدأ بدرز الجزء الواسع من الثوب أو التنورة أو أية قطعة الى الجزء الضيّق .
- خط الكتف بوجه خاص يدرز من قاعدة الرقبة الى رأس الكتف .
- تدرز الجيوب والسحّاب ( السوستة ) والياقة وكل الزوائد وقطع الثوب مسطحة أي قبل وصل جوانب الثوب .
- عند درز تقويرة الكم أو ساق البنطلون أو أية دائرة يبدأ بالدرز من داخل الدائرة أو الحلقة ويثبت الدرز في البداية وفي النهاية بتكرار آخر ثلاث درزات أي يدرز الى الخلف عدة درزات ثم الى الأمام حتى نهاية الدرزة .
- تُعقد خيطان درز البنسات أو الطيات في قفا القماش .
- تُلضم خيوط الدرز الزائدة في الإبرة وتخفى الخيطان في طبقات الحاشية .
- يُقوّى درز الكتف وحفرة الياقة وحفرة الكم التي تتعرض للضغط بدرز حاشية قماش رقيقة أو حاشية بييه جاهزة تحت خط الدرز الأساسي من الداخل .
-------------------------------
درزة التثبيت :
---------------
هي خط الدرزة على حافة حفرة الكم أو حفرة الياقة أو على حافة خصر التنورة .
- هذا الدرز يحافظ على شكل الحافة ويمنعه من التمدد قبل قياس الثوب وخياطته .
- تدرز درزة التثبيت مباشرة بعد تفصيل الثوب في الأمكنة التي تحتاج الى هذه الدرزة قبل أن تدبس القطع وتُسرج كي لا يتمدد القماش أثناء العمل عليه .
-----------------------------
حل المشاكل البسيطة لدرز الماكينة :
------------------------------------
المشكلة : القطب حجمها غير متناسق .
السبب : إذا تجمّع القماش أو تجعد أكثر من اللازم .
- إذا كان درز الماكينة غير متناسق أي إذا كان الضغط على دعسة الماكينة تارة بقوة وأخرى بخفة .
- إذا كانت هناك خيوط أو غبار بين أسنان الدفّاش .
الحل : تستبدل الإبرة أو تنظف .
المشكلة : القطب تقفز على الخط أو تخطئه .
السبب : إذا كانت الإبرة غير ملائمة لماكينة الخياطة .
- إذا كان رأس الإبرة غير حاد مثلّماً أو ملويًّا .
إذا كانت الإبرة غير مثبتة في المكان الحدد لها وعينها ( ثقبها ) ليس في الاتجاه الصحيح .
الحل: تستبدل الإبرة بأخرى جديدة .
المشكلة : التشابك بين القطب .
السبب : وجود خيوط أو غبار حول المكوك .
- سوء تعبئة الخيط العلوي أو السفلي وسوء ضبط الضغط على الخيط .
الحل : ينظف ما حول المكوك وتعبأ الإبرة بشكل صحيح .
-----------------------
المشكلة : الخيطان تتجمع على قفا القماش .
السبب : طريقة تعبئة الإبرة بالخيط ليست صحيحة .
الحل : يعبأ الخيط مرة أخرى ويمرر بين الأسطوانات الضاغطة .
-----------------------
المشكلة : يتجمع الخيط على وجه القماش .
السبب : خيط المكوك غير مستقر في مكانه .
الحل : يخفف ضاغط الخيط .
-----------------------
المشكلة : تعقّد الخيطان فوق القماش وانجذاب القماش المدروز داخل ثقب فتحة المكوك .
الحل : لتحرير الخيوط والقماش يدفع الدولاب باليد الى الوراء والى الأمام عدة مرات حتى تتخلص الإبرة من القماش ثم يسحب ما علق من خيوط .
-----------------------
المشكلة : الإبرة لا تلتقط خيوط المكوك من ثقب صفحة الإبرة .
الحل : يدوّر دولاب الماكينة باليد بعد تعبئة الإبرة بالخيط كي تغرز الإبرة داخل ثقب الصفيحة لتسحب خيط المكوك ثم يسحب خيط المكوك الى الخارج .
-----------------------
المشكلة : الخيط يضعف أثناء الدرز وينسل ويتقطع .
السبب : الإبرة دقيقة كثيراً بالنسبة الى الخيط .
الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع ثخانة الخيط ونوع القماش .
-----------------------
المشكلة : القماش يتأذى والدرزة غير متناسقة .
السبب : الإبرة ثخينة .
الحل : يجب اختيار إبرة تتناسب من حيث حجمها وشكلها مع ثخانة الخيط ونوع القماش .
-----------------------
المشكلة : الإبرة تسحب أثناء الدرز خيوطاً من نسيج القماش . الخيط يتقطع .
السبب : رأس الإبرة خشن مثلّم .
الحل : تستبدل الإبرة بأخرى ملساء نظيفة جديدة .



زخارف اطراف الثوب او السترة وطريقة تركيبها :

1-البيه (شريط الورب):
انواعه :الجاهز والغير جاهز .
أ-البيه الجاهز :وهو متنوع الاشكال والاحجام والملمس منه ما يستخدم لتزيين الثوب او السترة ومنه ما يستعمل لتهذيب الحاشية.
ب-البيه غير الجاهز:ويقص من قماش موروب وذلك كما يلي :
-يطوى القماش بحيث تتطابق زاويتان وحافتان منه مع بعضهما البعض حتى يصبح القماش على شكل مثلث.
-ترسم خطوط مستقيمة متساوية فوق قاعدة المثلث اي ثنية القماش.
-تقص اشرطةالبييه وتوصل الواحدة منها مع الاخرى بحسب الطول المطلوب للبيه.
-يوصل الشريط مع الاخر بحيث يقابل الوجه منه الوجه الاخر.
-تسّرج الوصلةوتدرز ثم تبسط الحاشية بالمكواة وتقص رؤوس القماش الاضافية.
-يدبس شريط البييه الى حافة الثوب كل وجه مقابل الاخر.
-عند الزاوية تعمل فتحة في البيية مساوية لعرض الخياطة وعندما يقلب البييه تماما تلتقي الحافات عند الزاوية وبذلك تبقى الزاوية حادة .
-يثبت البييه بقطبة لقطة مخفية.
-احيانا يثنى شريط البيه عند الزاوية ليعطي الزاوية الراحة عندما يقلب البيه الى قفا القماش ويثبت.
-يرخى البيه الجاهز او غير الجاهز فوق طرف القماش اثناء تدبيسه حتى لا ينكمش طرف القماش عند تثبيت البييه.
-تفتح ثنية البييه الجاهز وتدبس على القماش بحيث يتقابل الوجهان بدءا من طرف الحاشية.
-يستخدم البييه العريض لاضافة الطول الى الثوب او لتزيينه بلون اخر كما يلي:
-يدبس طرف البييه على طرف ذيل الثوب بشكل يتكامل فيه الوجهان منه ابتداء من وصلة الثوب حتى يصل
طرف البييه الاخر الى وصلة الثوب اي نقطة بداية طرف البييه.
-يوصل طرفا البييه ويتم درزهما ثم تبسط خياطة الوصل بالمكواة .
-يقلب البييه الى قفا الثوب ويطوى البييه الى نصفين ويدبس فوق خيط درز البييه ثم يسرج.
يثبت البييه بقطبة لقطة.
-تستخدم شرائط البييه احيانا بدل الكالون او البريم او لولب العروة.
----------------------------------------------------
2-الكالون:
-يستخدم الكالون (بريم جاهز) لتزيين اطراف الثوب او السترة او لصنع عراوي خارجية للثيلب ذات القماش الرقيق


[/size]









يوجد الكثير الكثير من انواع الشرائط منها:
-----------------------------------------

-شريط الاكسترافور:
يستخدم هذا الشريط لتصفية حاشية الثوب حتى لا تنسل خيوط النسيج ويستخدم ايضا في كمر (حزام)التنورة (الجونلة)ونجده في الوان واشكال متعددة.

الشريط الصوفي :
-وهو شريط من الصوف المحاك ويستخدم لاستبدال الزند او الياقة المهترئة ونجده كذلك في الوان واشكال متعددة.

- شريط الفلكرو:
وهو مؤلف من شريطيين من النسيج اللاصق ليلتصق بعضهما ببعض.
ويستخدم للحفاظ على التئام القماش او التئام كنار السترة او التئام طرفي الحزام.
وهو يباع بالمتر ولونه عادة اما ابيض او اسود.

-الشريط المرصوص:
هو شريط فيه حبوب مبسطة من الرصاص او شريط من الخيط السميك عليه حبوب من الرصاص,
ويستخدم داخل ذيل الثوب الفضفاض لحفظه متهدلا الى اسفل حتى لا يطير في الهواء,

-شريط الكروكران:
هو شريط من القماش المضلعّ القاسي ويستعمل بطانة لحزام التنورة او حزام السروال ويباع بعدة الوان واحجام.


المطاط او المغيط (اللستيك):
------------------------
هناك عدة انواع من المطاط منه المبسط ومنه المبروم ومنه الدقيق ومنه العريض ويباع بعدة الوان واشكال .















_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:50 am



خياطة تطريزات الأكتاف




لتطريزات المعززة والحواشي .

المواد

قالب فوبي لقميص ال تي. - ¼ 1 ياردة من قماش النيت ( عرض 45-60 بوصة)

¼ 1 انش مطاط ( كمية تكفي لتعزيز درزتي الاكتاف) - كميات صغيرة من قماش النيت ( ناعم).

خيط بولستر - أبرة رقم 75 للخياطة - ابرة مزدوجة - خيط نايلون صوفي - مقص رحوي

تقوية درزات الأكتاف

نظراً لأن درزات الأكتاف تتحمل الوزن الكامل لثوب النيت فإن الخبير فريد بلوبوم يعتقد بأنها فكرة جيدة تقويتها.

1- قصي قطع النموذج على قماش النيت كما هي في إرشادات النموذج.

2- اضبطي درزة ماكينة الخياطة على الدرزة المتعرجة.

3- دبسي قطع الـ تي شيرت عند الأكتاف مع الجوانب اليمنى معا. قصي قطعة من المطاط الشفاب بطول كل قطعة للأكتاف . ادرزي قطعة المطاط مع أحد جوانب قطعة الكتف.( الشكل 1) ، ضعي المطاط في وسط خط الدرزة وثبتيها حسب الدرزة أثناء الخياطة، اكوي فتحة الدرزة( الشكل 2) وتوخي الحذر من حرق المطاط.

اختياري: اكوي الدرزات باتخاه الخلف ثم ادرزي ¼ بوصة بعيداً عن خط لدرزة بكافة السماكات.

ملاحظة للمتمرس : إذا ما تسبب تقوية القطعة الخاصة بالأكتاف بالمطاط الشفاف في الدعلكة، جربي هذه الطريقة:

4- قص قطعتين من قماش النيت بطول الكتف وبعرض ½ 1 بوصة . وقبل الخياطة ادخل ( الشكل 3) كل شريحة منها في الكتف الأمامي على أن يكون أحد الأطراف ظاهرة ومكمتدة على امتداد خط الدرزة. خيطي الأكتاف.










خياطة الحليـــــــة




الحلية تضفي رونقاً على قصة الثوب. وهنالك نوعين من أنواع الحلية وهما:

الحلية المثلثة الأمامية التي لها طرف واسع عند طرف الثوب وحلية الكونتور ( أو عين السمك) التي لها حافة في كل طرف.

الخطــوات:

علمي مكان تركيب الحلية على الجانب المعاكس للقماش مستخدمة ورق التعليم وبكرة التعليم( الشكل 1).

يتم تركيب حلية الكونتور بالدبابيس على طول الخط المقلم. ابدأ من منتصف الحلية وثبتها بالدبابيس مع الطرف. اقلبي القماش وقومي بنفس الخطوة مع الطرف الأخر من الحلية.

تتم الخياطة من المنتصف للطرف( الشكل 2) ومن رأس الحلية واصل عملية الدرز لنهاية الخط ( لا تدرزي ثانية بالاتجاه المعاكس) اتركي داير الفستان مثبت بالدرزات حتى يتم ربطها باليد.

كرري الخطوة ذاتها مع النصف الأخر من الحلية.

واستخدمي نفس الطريقة مع الحلية بالمنتصف. ادرزي من الطرف الواسع مع النقطة المعلمة وفرد من عند الدرزات.

استخدمي السهام لتركيب نوعي الحلية ( الشكل 3)

ادرزي الكتفين والسرجات الجانبية مع جزء السرجة المتروك بمقاس 5/ 8 و1 بوصة وذلك حسب ما هو في نموذج التفصيل.










خياطة الكشكش الزهرية:




قصي ثمانية قطع من الكشكش بشكل الدونات( الشكل 1). أدرزي قطب الدرزة بداخل المنحنى لكل كشكش. والدرزة تفض الثبات للكشكش على القماش.

ادرزي أطراف القطع الثمانية من الكشكش معاص بدرزة فرنسية

ادرزي درزة ¼1 بوصة من خط الدرزة في الفسحه المتروحة بالدرزة لكافة جوانب الكشكش المعاكس معا.

قصي بالقرب من الدرزة. قصي قصاً خفيفاً على امتداد درزة كافة الجوانب الثمانية, قم بكي الكشكش الذي ركب على القماش أو القصة.

أدرزي لفقات على امتداد خط الدرزة وحول كافة الأطراف

لفيها باليدين ثم قصي بكي أحد الجوانب.





_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:53 am

قواعد الخياطة باليد:






القطب:

---------
تتنوع قطب الخياطة وتتكيف مع جميع الاستعمالات فمنها ما يعمل باليد ومنها ما يعمل بماكينة الخياطة .
-من القطب اليدوية :قطب التجميع وقطب التسريج وقطب غير مرئية تستخدم لردّات الثوب وثنيات وغيرها من القطب.
-قبل البدء بالخياطة يجب عقد طرف الخيط.
--------------------------
قطبة العلام (سراجة-تسريجة)
----------------------------------
-تستخدم قطبة العلام لنقل الخطوط نفسها ومطابقتها من قطعة قماش الى اخرى ويستخدم خيط العلام بدلا من الطبشور او ورق الكربون في بعض الاحيان.
-يجب ان يكون الخيط طويلا ولا يعقد طرفه عند البدء بالخياطة.
-تغرز الابرة خلال طبقتي القماش وعلى العلام المقرر وتعمل قطبتان متوسطتا الحجم في طبقتي القماش.
-تترك بين القطبة والاخرى حلقة من الخيط مساحتها سنتم على وجه القماش.
-تعمل قطبتان اخريان على العلام وفي طبقتي القماش ثم تترك حلقة فوق القماش وهكذا حتى ينتهي العلام المقرر نقله.
-تبعد قطعتا القماش بخفّة عن بعضهما البعض بقدر ما تتيحه مساحة حلقات الخيوط.
-تقص الخيوط في الوسط بمقص لتبقى القطب ثابتة على كل قطعة من قطع القماش.
-------------------------------------------
قطبة التجميع او قطبة التسريج:
----------------------------------
-قطبة التسريج تستخدم لجمع قطعتين من القماش كقطبة مؤقتة.
-يجب تثبيت اول الخيط واخره بالقماش باستثناء خيط العلام .يمرر الخيط بالقماش وتعمل قطبة خلفية لتبيت الخيط قبل البدء بالقطبة المختارة .
-عند الانتهاء يثبت الخيط بقطبتين خلفيتين.







قطبة اللفقة:
-------------
-تستخدم لجمع طرفي الحاشية وتهذيبها.
-تغرز الابرة عموديا من خلف القماش داخل حافة القماش الى الامام ويجب ان تكون القطب متقاربة.
-------------------------------------


قطبة الدرزة اليدوية:
------------------------
-تستخدم لجمع قطعتي قماش كما يلي :
-تغرز الابرة عند نقطة خروج خيط القطبة السابقة في كل طبقات القماش ثم تغرز من تحت طبقات القماش
الى الاعلى على نفس الخط وبعيدا عن القطبة السابقة مساحة توازي مساحتها وبذلك تكون القطب كلها
متساوية وعلى نفس الخط .







قطبة اللقطة :
----------------
-تستخدم لتثبيت ثنية الحافات على القماش نفسه مثل ذيل الثوب او التنورة او كنار الياقة او ثنية الكم .....الخ
-تغرز الابرة بخفة في القماش كي لا يظهر الخيط على الجهة الاخرى وتسحب من يسار القماش.
-يطوى طرف الذيل الى الداخل حسب الثنية المطلوبة وتسرّج الثنية.
-يثّبت خيط اللقطة في قماش الردّة وتغرز الابرة من اليمين الى اليسار .
-يؤخذ خيطان او خيط واحد من قماش الثوب ثم تغرز الابرة الى اليسار ويؤخذ خيطان من قماش الثنية.
-وهكذا تغرز الابرة مرة في قماش الثوب ومرة اخرى في الثنية حتى يثبّت الخيط.


اللقطة المخفية






قطبة لقطة التعرج(الزيكزاك):
-----------------------------------
-تستعمل للقماش السميك وتعطي طريقة خياطتها الراحة للثنية الثخينة.


لقطة تعرج





قطبة العروة باليد:
--------------------
- يبدا فيها من اليمين الى اليسار ويكون اتجاه الابرة اثناء الخياطة باتجاه الشخص الذي يحيكها فتكون حافة القماش في الوجهة المقابلة.
-يثبت الخيط عند حافة شق العروة.
-تغرز الابرة من خلف حافة الفتحة ثم تسحب من امام القماش داخل حلقة الخيط وبعمق 3مليمترات.
-يشد الخيط باتجاه حافة العروة ليكوّن عليها عقدة.
-يجب ان تكون القطب متلاصقة بعضها اثر بعض وفي العمق نفسه من القماش.


مخطط لعمل عراوي








العروات المعمولة يدويا









الأقمشة المستوية والقطب الفرنسية:



يجب التركز على أساليب التشطيب التي تجعل الفساتين من الداخل كما هي من الخارج.


التنـــــورة:

¾ 1 ياردة من قماش التنانير للطبقة الداخلية.

¾ 1 ياردة من القماش للطبقة الخارجية.

1 ياردة قماش مطاطي.

قالب بوتريك



التنـــــورة الفوقية:

¾ 1 ياردة من البطانة للقميص

1 بوصة من شبر الحرير الأوكانزا أو 1 بوصة من قماش يتماشى مع التنورة.

قالب بوتريك

أدوات الخياطة:

مقص ، خيوط ، صنارة ( إبرة) خياطة يدوية ، دبابيس ... إلخ

الخطوات:

القطبة المستوية:

1- لقماش التنورة الداخلية ركبي الأطراف المتعاكسة بالدبابيس ثم ادرزي درزة بـ 5/8 البوصة أو أعرض قليلاً من ذلك (الشكل 1) قص أحد الجوانب بمقدار ¼ بوصة ( الشكل 2) وركبي فسحه القطبة لذلك الجانب(الشكل 3).

2- اثني فسحه القطبة الأطول حول الفسحه الأقصر وثم ثبتيها بالدبابيس(الشكل4).

3- ادرزي الحافة على امتداد الثنية.



القطبة الفرنسية:

1- أما بالنسبة للطبقة العليا من التنورة ، ادرزي قطبة ¼ بوصة للجوانب المتعاكسة من القماش. قصي بعد الدرزة بحوالي 1/8 بوصة

2- اجعلي القطبة باتجاه جانب واحد.

3- اثني حواف التنورة بحيث تتراكب الأطراف اليمنى معى. ادرزي القطبة ثانية بمقاس 3/8 البوصة كي تلف حول القطبة الأصلية.






القطبة المستوية




القطبة الفرنسية



_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:55 am

التطريز الإبري :




قامت إيريكا ويلسون ملكة أنواع الغرز بزيارة كارول دوفيل المستضيف لمعرض H G T V كارول دوفيل لعرض عدداً من أطقم إبر الخياطة والتصاميم والكتب.

وقد كان أحدى أخر تصميمات إيريكا دثار غليظ بيضوي الشكل يعود لإحدى لوحات الرسم الفرنسية بالقرن السابع عشر تسمى " باقة ورد ".

وقد اشتملت سمات تصميم إيريكا على ظلال مفصلة طبعت على شبك مخرم بفتحات 12 لجعل الخياطة بالإبر أسهل ( الشكل 1).

وقد قامت أيريكا بتصميم طقم مزركس من الغزل الصوفي لبعض سيدات مدينة ديليا مزبورج. وقد احتوى التصميم على باقة من الورود الجميلة . وقد وضعت له دعاية إعلانية في أحد المجلات وقد كان الإقبال عليه شيء لا يصدق(الشكل 2). أما أخر تصميم لأريكا المسى " الحيوان بأربعة أرجل) مشتق من أحد الكتب للقرن السابع عشر وهو عن كافة الحيوانات ذات الأربعة أرجل في " جنة عدن" (الشكل 3).

أما الوسادتين اللتان عرضتهما أريكا فقد تم درزها بغزل الصوفي ودرزة الخياطة الرفيعة. وقد بينت أريكا الفروقات ما بين الدرز وأنواع القماش (والشكل 4) يستخدم في التطريز الأبري الكنفي المخرم وتطرز كافة القطب باتجاه واحد وبنفس المقاس. والتطريز الصوفي يستخدم الغزل الصوفي على القماش وبأنواع وأشكال متنوعة من القطب.

وقد شاهد كارول من أريكا " الصلاة الخالدة"، وهو طراز غزل صوفي تقليدي على البطانة وقد عرفت هذه الطريقة من قبل بغزل الصوفي الذي يجمع ما بين درزات الزركش للغزل الصوفي على كنف مخرم ومطرز (الشكل5) وقد اعتقدت أريكا بأن هذا أسلوب جديد لغاية ماشاهدت بعض القطع المطرز من القرن الثامن عشر في متحف بوسطن. وقد كانت درزات والقطب بشكل انسيابي على الكنف المخرم كما لو انها حيكت بدرزات على البطانة. والفرق ما بين الزركشة بالغزل الصوفي والزركشة العادية هو أن الأولى تستخدم غزل الصوف أو القطن بدلاً من الخيط الحريري. وتفترض أيريك بأن يتم التمرن على أساليب التطريز هذه على عينة كي يتم إتقان كافة الغرز والقطب. وعلى الرغم من كون العديد من أطقم إيريك معقدة إلا أن الإرشادات تحتوي على كافة التوجيهات للقطب الأساسية بحيث يستطيع المبتدئين وكذلك المتمرسين بالتطريز استخدامها.

وقد عرضت إيريك قطبة بسيطة أطلقت عليها قطبة " ابي داون" وباستخدام الشبكة المثبتة على الإطار وضعت يد فوق الكنف ويد تحته ومن ثم شرعت باستخدام خيطين من الصوف وراحت تطرز بحيث يلتم الخيط بواسطة الصنارة من أسفل الكنف للاعلى. وبعد ذلك تخطت بعض فتحات الشبكة وكررت العملية ثانية(الشكل6).

كما ابتدعت غيريك قطب من ابتكاراتها. ففي القطبة الفرنسية على الحبل " جعلت الصنارة الملثومة بالخيط تنغرز من الأسفل لتلف الصوف مرة واحدة حول الصنارة وتنغرس بالشد الصوفي. وبعدها تكرر القطبة من الأسفل ومن نفس الموضع الذي بدأت فيه التطريز كما هو في حال العقدة الفرنسية العادية وتبعد القطبة بالأعلى قليلاً من القطبة السابقة ثم تغرسها ثانية للأسفل وسيكون لدينا عقدة فرنسية في طرف القطبة او " الحبل ".




__________________


_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 7:59 am

توسعة الخصــــر:




هل التنورة مناسبة للأرداف ولكن الخصر ضيق؟

زيادة قماش إضافي لتوسعة الخصر.

لإجراء هذا التعديل يتم توسعة أو إضافة قطعة إضافية من القماش للخصر عندما تكون التنورة مناسبة عند الأرداف ولكن خصرها ضيق. ولإجراء هذا التعديل أمراً سهلا ويبدو أفضل من شراء تنورة واسعة جداً عند منطقة الخصر.

التعليمات:

1- لتحديد مقدار طول ما يجب توسعته ، اطرحي مقياس الخصر من مقاس خصرك ويضاف عليه من ½ بوصة – 1 بوصة إضافة حسب الرغبة .

2- اجلبي القماش المناسب لعمل توسعة الخصر مثل الحاشية(الشكل1) أو بطانات الجيب(الشكل2). كما تحتاجين إلى مقاس من القماش كافي كذلك لترك حيز للدرزة.

3- فكي الخصر وخيطي وصلة القماش المراد تركيبها حتى نهايتها مع زر(الشكل3).

4- لنحدد الخطوط المرسومة بالدرزات بقدر الوصلة ثم غيري الخصر.





_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:04 am

قميص " التي شيرت للأطفال " :





السؤال : لقد تعبت من انفاق الأموال على الملابس الجديدة لابنتي الصغيرة ومن النادر العمل على ماكينة الخياطة وإنما أحب حياكة الملابس بنفسي فهل من نصيحة؟

الإجابة: ( ديبي ستابل ، خبير داي) من المعلوم بان ملابس الأطفال الصغار تكلفة الكثير من المال لتلك القطعة الصغيرة في الملابس لذا من المستحسن تعلم تفصيل وخياطة ملابس الأطفال الصغيرة. وبجزء من التكلف تستطيعين كذلك تجهيز ملابس طفلك محاكة يدويا وإتاحة الفرصة لك لإظهار أسلوبك وذوقك في الخياطة والتصاميم.

المــــــــــــــــــــواد:

تي شيرت طفل صغير - ¼ ياردة من المادة. - حبل مطاطي - 1 يارد من قماش زركشة.

مستلزمات تزيين مثل الأزرار أو الشبر. - خيط خياطة - ماكينة خياطة - ماكينة التعليم

دبابيس دون رأس

1- خذي قياس حوالي 2 أو 3 بوصة من أسفل القطبة أسفل الزراع لقميص تي شيرت ومن ثم حددي خط الدرزة لكافة القميص( التي شيرت ) باستخدام ماكينة التعليم أو الدبابيس(الشكل 1). ويتم ذلك من حيث ستركب التنورة بالشيرت.

2- لإعداد التنورة، خذي قياس محيط " التي شيرت" وقصي القماش الذي يجب ان يكون ضعف قياس المحيط وحوالي 8 بوصات طولاً للطفل الرضيع.

3- خيطي 1 بوصة من الهدب على امتداد الإطار السفلي للتنورة. ثم اثني مقدار ربع بوصة من القماش باتجاه الجانب المعاكس للقالب. ثم اقلبي الحافة المطوية أسفل إتش إف ثم ثبتيها بالدبابيس وخيطيها بماكينة الخياطة(الشكل2).

4- ولإضافة اللمسات الفنية عليه ، دبسيه أو خيطي بعض الأهداب فوق الجزء الظاهر في خط درزة الهدب وبدرزة مفردة مستقيمة. توخي الحذر في عدم الخياطة أثناء وجود الدبابيس بالقماش إلا ان ذلك يؤدي على كسر إبرة ماكينة الخياطة.

5- قصي قطعة من حبل مطاطي بنفس مقاس محيط الـ تي شيرت.

6- ثبتي الحبل بالقماش من الزاوية العليا للتنورة وحوالي واحد ونصف بوصة عن الأعلى والجوانبن ومن ثم خياطتها ( الشكل 3).

7- خيطي على امتداد الحبل المطاطي بدرزة متعرجةن ثم مطي الحبل واجمعي القماش حتى تستطيعي الخياطة على امتداد الطرف العلوي للتنورة(الشكل4). عن المطاط يضمن بتوسع خصر التنورة عند ارتدائها.

8- ثبتي طرف الحبل مع الاطراف للقماش بحوالي ½ بوصة عند الحافة.

9- ضمي اثنان من الجوانب غير المهدبة للتنورة معاًن على أن يكون وجه الجانب المعاكس للنموذج للخارج ومن ثم ادرزي 5/8 بوصة (الشكل5).

10- وازني ما بين الحبل وخط الدرزة على الـ تي شيرت ثم ثبتي القماش بالدبابيس للـ تي شيرت مع الجوانب اليمنى المواجهة بعضها لبعض ومن ثم عليك بخياطتها معاً بدرزة متعرجة فوق المطاط ( الشكل 6). تأكدي عند تركيب التنورة مع الـ تي شيرت بأن أسفل التنورة بواسطة نفس الاتجاه كالجزء الأعلى للـ تي شيرت.

11- اقلبي الجوانب الاتية ومن ثم ركبي الشبر والأزرار او المستلزمات الاخرى.





_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:09 am

خياطة الدرزات الجانبية




خياطة الدرزات الجانبية للتنورة في حال وجود جيوب

بالإمكان عمل جيوب خارجية منحنية بسهولة من خلال الدرزات الجانبية إلا أن الجيوب الداخلية المخفية في الدرازات الجانبية يجب نزعها وتحريك موضعها بنفس مقدار الدرزات الجانبية التي خيطت موقعها على أن يبقى عمق الجيوب كما هو. والخيار هو إزالة الجيوب معاً.

الإرشـــــــــــــــادات:

الجيوب الخارجية المنحنية:

1- دبسي الدرزات الجانبية وتأكدي من وجود حيز كافي لإدخال أيديك بها(الشكل1).

2- اعملي الدرزات الجانبية وقصي الزوائد.

الجيوب المخفية في الدرزات الجانبية:

· علمي واعملي الدرزات الجانبية حتى فتحات الجيب.

· شقي الجيوب وخطوط الدرزة القديمة.

· قصي الزوائد من فتحات الجيوب والدرزات الجانبية(الشكل 2).

· أعيدي خياطة الجيوب.

· إزالة الجيوب.

1- اعملي الدرزات الجانبية وخيطي الجيوب بالتنورة حسب المطلوب.

2- افتحي فتحات الجيوب وقصي الزوائد من حيز الدرزة.

3- ثبني فتحة الدرزة




_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام


انثى
عدد الرسائل: 1142
تاريخ التسجيل: 10/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: دورات فى فن الخياطه   الجمعة أكتوبر 22, 2010 8:11 am

التشــــطيب




بالنسبة للتشطيب ( تذكري بأنه هام في إظهار دقة الخياطة وجودتها).

1- نزلي بطانة البنطال ودبسي وادرزي حول الخصر ثم ادرزي حول الجزء المخصص للدرزة حول السحاب( الشكل1).

2- جهزي الخصر باستخدام قماش الباتستة للجزء الأمامي. ادرزي على طول الجزء المخصص للدرزة لاحد جوانب قماش الباتستة على ان تكون الدرزة قريبة من حافة القماش قدر الإمكان( الشكل2). انجزي الخصر بماكينة الخياطة بدرزه من الجانب الأيمن للبنطال.

3- خيطي باليد البطانة بالسحاب.

4- تركب حاشية البنطال بمقاس ½ بوصة أطول من البطانة مستخدمة أسلوب تركيب نفس الحاشية – الرباط




_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

دورات فى فن الخياطه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» دورات برامج الدبلومات الاحترافية المتميزة من مركز تطوير الأداء والتنمية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)  :: البيت السروى :: ركن الاشغال اليدويه للكروشيه والتريكو-