منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتدى صوت السرو الحر
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)

مرحبا يا زائر فى منتدى صوت السرو الحر
 
الرئيسيةالتسجيلبوابة السرو الاس .و .جدخول
***أبناء السرو الأوفياء الأحرار : إيماناً منا بدورنا الإيجابى نحو الإرتقاء بسرونا الغالية ودافعاً منا نحو الواجب الوطنى نحو بلدنا المحبوب يسرنا نحن شباب السرو الأبرار أن نتكاتف جميعاً من أجل خلق جو من النظافة والجمال على مدينتنا السرو فهذه دعوتنا لكل شباب السرو مد يد العون والمساهمة معنا فى ( مشروع الخدمة العامة **** لجعل السرو أكثر نظافه ) ... ساهم معنا **بلافته جميلة *** بالمشاركة الفعلية *** بالتوعية** من حقك عليكى يا بلدى ...إنى أساهم وأشارك وأكون إيجابى مع أمنياتنا لكم بحياة جديدة مليئة بالخير........ ( كما نود أن ننوه حضراتكم أننا فى إطار تطوير هائل وشامل بمنتدى صوت السرو الحر ليتواءم مع الفترة المقبلة )   ***

شاطر | 
 

 الصحافة المدرسية في سطور و نبذة عن فن المناظرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود نبيه
سروى فعال
سروى فعال
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 25
العمر : 37
الموقع : www.waad_mahmoud80@yahoo.com
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: الصحافة المدرسية في سطور و نبذة عن فن المناظرات   الإثنين مارس 01, 2010 5:17 pm

الأنــشــطــة الــمــدرســيــة
الـصـحـافـة الـمـدرسـيـة فـي سـطـور

أولاً : أنواع الصحف المدرسية :
يمكن أن نحدد الصحف المدرسية في الأنواع التالية :
1 – سبورة الأخبار : الفن التحريري الغالب عليها هو الخبر الصحفي.
2 – صحيفة الفصل . 3 – صحيفة الفرقة .
4 – صحيفة المدرسة : و هي أشهر الصحف المدرسية و أكثرها انتشاراً و تعتبر أنسب نوع من الجرائد المدرسية .
تسمى الصحيفة المدرسية بصحيفة الحائط .
* الجوانب التي يجب مراعاتها في صحيفة الحائط :
1 – أن تعطي صورة واضحة عن الجو المدرسي و العلاقات الاجتماعية بين الطلبة و الأساتذة و أولياء الأمور .
2 – أن تكون دائمة و متطورة .
3 – أن تكون وسيلة إعلامية هامة بالمدرسة .
4 – أن تمتاز بالمرونة و التنوع .
5 – أن تكون موضوعاتها ملائمة لمدارك الطلبة .
6 – العناية باختيار العناوين الجذابة للموضوعات و الأخبار و الصور .
7 – أن تكون المعلومات المنشورة صحيحة تعتمد على أوثق المصادر .
8 – أن تكون محددة بزمن لا يقل عن أسبوع و تكون واضحة تماماً .
5 – الصحف الطائرة . 6 – صحف الربع ساعة .
7 – الصحف المخطوطة . 8 – الألبومات و كراسات الرسم .
9 – الصحف المطبوعة . 10 – الصحف المصورة .
11 – الصحافة المدرسية المتخصصة " الكتاب السنوي ، دليل المدرسة "
تحرير الصحافة المدرسية
* تحرير الصحف المدرسية و الصحف العامة :
لا تختلف المادة التحريرية في الجريدة المدرسية عن نظيرتها في الجريدة العامة فهي تشتمل على الخبر و المقال بأنواعه المختلفة و التحقيق و الحديث و ليس هناك ما يمنع أن تشتمل الجريدة على مادة أدبية ابتكاريه من شعر و نثر مما يدخل على القارئ الإمتاع و التثقيف و جوهر الاختلاف بين الاثنين هو :
ا – جريدة المدرسة يصدرها مجموعة من الطلاب .
2 – تحقق الجريدة المدرسية أهداف تربوية محدودة في إطار أهداف المدرسة
* الفنون الصحفية التي يمكن أن نعتمد عليها في الصحافة المدرسية :
1 – الخبر الصحفي : هو تقرير عن حادث يهم طلاب المدرسة و جمهورها بمعرفته و هناك ثلاثة عوامل رئيسية تشكل أضلاع مثلث الخبر و هي :
1- الحقائق . 2- التشويق . 3- القراء .ولا بد أن يهم الخبر أكبر عدد ممكن من الطلاب و يثير اهتماماتهم .
2 – التقرير الصحفي : و هو وصف تحليلي و تفصيلي لحدث مع تدعيم المضمون اللفظي بالصور التي يدور حولها الحدث ، و في التقرير أتوسع بعض الشيء في كتابة بعض الأخبار كرسم بعض الخرائط أو صور شخصيات معينة ، و التقرير في الصحافة المدرسية يركز على مجموعة من الأشخاص كالتقرير عن حياته و كل الجوانب التي ترتبط بهذا الشخص مثل اسمه ، و كذلك كتابة قصة عنه و عن حياته .
3 – التحقيق الصحفي : و هو فن صحفي يقوم على البحث و التحري و الاستقصاء حول قضية معينة و من الممكن أن يتطرق التحقيق الصحفي إلى اللمحات الإنسانية القصيرة المشوقة .
4 – الحديث الصحفي : الأشخاص هم الذين يصنعون الأحداث و كثيراً ما يحمل الحديث الصحفي مادة إخبارية و يجيب عن كثير من الأسئلة التي تشغل بال الناس في أحداث الساعة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نبذة عن فن المناظرات

المناظرة : هي حوار متبادل بين جماعتين تمثلان اتجاهين مختلفين حول قضية واحدة .
و يتركز هذا المفهوم على : قيادة واعية بالقضية توجه الجماعتين بأسلوب تربوي يهدف للخروج برؤية شاملة حول القضية المطروحة و لكل جماعة اتجاه .
من الأهداف العامة للمناظرات :
1- تنمية المهارات الطلابية للتفكير و الفهم و استنباط الحقائق و الإلمام المتكامل بالقضايا .
2 - إتاحة الفرصة للطلاب للتعبير عن آرائهم و احترام آراء الآخرين في إطار تربوي موجه .
3 - تشجيع الطلاب على القراءة الحرة و الاطلاع و جمع المعلومات من مصادرها الأساسية و توظيفها في إبداء الرأي .
4 - توعية الطلاب بالقضايا العامة من خلال الحوار الحر حولها و التعليق عليه و التعديل في إطار وجهات نظر و ميول و اتجاهات جميع الطلاب .




بقلم / محمود نبيه زعرب . أخصائي صحافة بالتربية و التعليم بمرسى مطروح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاء
المراقب العام
المراقب العام
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1142
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: الصحافة المدرسية في سطور و نبذة عن فن المناظرات   الأربعاء أبريل 07, 2010 5:30 pm


_________________




نحن نري مالا نريد ونريد مالا نري فنضيع في سراب مالا نري ونفقد قيمه مانري احذر ان تفقد قيمه ما تري


تــــــــــــــــــــــــــذكر ان

الشتــــــــــــاء هو بداية الصيـــــف والظـــــــــــلام هو بداية النــــــــور

والضغــــــــــوط هي بداية الراحــة والفشــــــــــل هو بداية النجـــــاح


كل يوم تشرق فيه الشمس ينادى علينا...

أنا يوم جديد و على عملك شهيد فاغتنمني فإني لا أعود إلى يوم القيامة

أستفدد بكل لحظة في حياتك وعش كل لحظة كأنها اخر لحظة في حياتك

انت اليوم حيث اوصلتك افكارك وتكون غدا حيث تأخذك افكارك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحافة المدرسية في سطور و نبذة عن فن المناظرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صوت السرو الحر ( أسسه الإعلامى الشاب محمد جمعه الموافى عام 2008)  :: ابداع سروى :: الـركــــن الثـقــــافــى والفنــــــــــى-
انتقل الى: